منتديات الساري ــ عيون السقيلبية
اهلا بك في منتديات الساري و نتمنى ان تقضي امتع الاوقات
منتديات الساري ــ عيون السقيلبية
اهلا بك في منتديات الساري و نتمنى ان تقضي امتع الاوقات
منتديات الساري ــ عيون السقيلبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الساري ــ عيون السقيلبية

منتدى يهتم بالامور الادبية والتاريخية والفلسفية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الاخوة الاعزاء زوار هذا المنتدى اجمل ترحيب ونتمنى ان تكونوا جزء من اسرتنا الصغيرة تشاركونا افكاركم وابداعاتكم ابو عصام

 

 أرسطوطاليس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة سهل الغاب
مشرفة
مشرفة
زهرة سهل الغاب


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 03/09/2010

أرسطوطاليس Empty
مُساهمةموضوع: أرسطوطاليس   أرسطوطاليس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:55 pm



[b]أرسطوطاليس
**********




أرسطو أو أرسطوطاليس أو أرسطاطاليسριστοτέλης (384 ق م - 322 ق م) فيلسوف إغريقي، تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر. كتب في العديد من المواضيع، بما في ذلك علوم الفيزياء والميتافيزيقا، الشعر، المسرح، الموسيقى، والمنطق والبلاغة والسياسة والحكومة، والأخلاق، والبيولوجيا، وعلم الحيوان. جنبا إلى جنب مع أفلاطون وسقراط (معلم أفلاطون)، أرسطو واحد من أهم الشخصيات في تأسيس الفلسفة الغربية. كان اول من إنشاء نظام شامل للفلسفة الغربية، ويشمل الأخلاق وعلم الجمال والمنطق والعلم والسياسة والميتافيزيقا.

وجهات نظر أرسطو حول العلوم الفيزيائية شكلت بعمق دراسات العصور الوسطى، وامتد تأثيرها الي عصر النهضة، على الرغم من أنها كانت في نهاية المطاف حلت محلها قوانين نيوتن في الفيزياء. في مجال العلوم البيولوجية، تم تأكيد علي دقة بعض ملاحظاته فقط في القرن التاسع عشر. اعماله تحتوي الدراسة المبكرة للمنطق الرسمي، والتي تأسست في أواخر القرن التاسع عشر إلى المنطق الرسمي الحديث. في الميتافيزيقيا، مذهب أرسطو كان لها تأثير عميق على الفكر الفلسفي واللاهوتي في التقاليد الإسلامية واليهودية في القرون الوسطى، لا يزال تأثيرها في اللاهوت المسيحي مستمرا، وخاصة الأرثوذكسية الشرقية اللاهوت، والتقاليد النصرانيةللكنيسة الكاثوليكية. أخلاقه، وعلى الرغم من تأثيرها المستمر، اكتسبت اهتماما متجددا مع ظهور الأخلاق الفضيلة الحديثة. جميع جوانب فلسفة أرسطو لا تزال موضع دراسة أكاديمية نشطة اليوم.

على الرغم من أرسطو كتب العديد من الرسالات الأنيقة والحوارات (وصف شيشرون أسلوبه الأدبي بأنها "نهر من الذهب")، ويعتقد الآن أن معظم كتاباته فقدت، إلا نحو ثلث من الأعمال الأصلية نجا.

ولد أرسطو في اسطاغرا، Chalcidice، في 384 قبل الميلاد، عن 55 كم (34 ميل) شرق سالونيك. في العالم الحالي كان الده بيكوماكس الطبيب الشخصي للملك امينتاس المقدوني. تدرب وتعلم أرسطو بوصفه عضوا من الطبقة الأرستقراطية. في حوالي الثامنة عشرة من العمر، ذهب إلى أثينا لمواصلة تعليمه في أكاديمية أفلاطون. استمر أرسطو في الاكاديمية ما يقرب من عشرين عاما، لم يتركها الإ بعد وفاة أفلاطون في 347 قبل الميلاد. ثم سافر مع زينوكراتس إلى محكمة صديقة هيرمس في اتارنيس في آسيا الصغرى. في آسيا، سافر أرسطو مع ثيوفراستوس إلى جزيرة ليسبوس، حيث بحثا معا في علم النبات وعلم الحيوان في الجزيرة. تزوج ارسطو ابنة هيرميس بالتبني بيسياس. أنجبت له ابنة، سمياه Pythias. بعد فترة وجيزة من موت هيرميس، دعي أرسطو من قبل فيليب الثاني المقدوني ليصبح معلم ابنه الاسكندر الأكبر في 343 قبل الميلاد





التصوير الإسلامي في وقت مبكر من أرسطو

كما تم تعيين أرسطو رئيسا للأكاديمية الملكية المقدونية. وخلال ذلك الوقت لم يعطى دروسا فقط لالكسندر، ولكن أيضا لاثنين من ملوك المستقبل : بطليموسوكاساندر. في سياستة، اوضح أرسطو أن شيئا واحدا فقط يمكن أن يبرر الحكم الملكي، وهو إذا كان فضل الملك وعائلته أكبر من فضيلة بقية المواطنين مجتمعة. بلباقة، شمل الأمير الشاب والده في تلك الفئة. شجع أرسطو الكسندر تجاه الغزو الشرقي، وموقفه تجاه بلاد فارس متعالي بلا خجل. في أحد الأمثلة الشهيرة، نصح الكسندر ليكون 'زعيم الإغريق وطاغية علي البرابرة، وأن يرعى الأول كالأصدقاء والأقارب، ويتعامل مع الأخير كما هو الحال مع الحيوانات أو النباتات'.

وفي عام 335 قبل الميلاد عاد إلى أثينا، وأسس مدرسته الخاصة هناك تعرف باسم المعهد الأدبي (الليسيوم). استمرت دورات أرسطو في المدرسة على مدى السنوات الاثنتي عشرة القادمة. أثناء وجوده في أثينا، توفيت زوجته Pythias وأرسطو انخرط مع Herpyllis من ستاغيرا، أنجبت له ابنه الذي كان يحمل اسم والده، Nicomachus. وفقا لسودا، كان له eromenos، Palaephatus من Abydus.

خلال هذه الفترة في أثينا في الفترة من 335 قبل الميلاد إلى 323 قبل الميلاد يعتقد أنه ألف الكثير من أعماله. أرسطو كتب العديد من المسرحيات، القليل منها نجى من الموت. والأعمال التي بقيت هي في شكل رسالات، معظمها معد للنشر على نطاق واسع، كما هي عموما، يعتقد انها محاضرات مساعدة لطلابه. وتشمل معظم الرسالات الهامة الفيزياء، الميتافيزيقيا، أخلاق نيكوماكين، السياسة، دي أنيما (في الروح)، والشعر.

لم يدرس فقط أرسطو كل موضوع ممكن في ذلك الوقت، ولكن قدم مساهمات هامة في معظمها. في العلوم الطبيعية، درس أرسطو التشريح وعلم الفلك، والاقتصاد، وعلم الأجنة والجغرافيا والجيولوجيا والأرصاد الجوية والفيزياء وعلم الحيوان. في الفلسفة، كتب عن علم الجمال، والأخلاق، والحكومة، والميتافيزيقيا، والسياسة وعلم النفس والبلاغة وعلم اللاهوت. ودرس أيضا التعليم، والعادات الأجنبية والأدب والشعر. أعماله مجتمعة تشكل موسوعة المعارف اليونانية. وقد قيلأن أرسطو كان على الأرجح اخر شخص يعرف كل شيء معروفا في عصره

قرب نهاية حياة الكسندر، بدأ الكسندر في الشك في مؤامرات ضد نفسه، وهدد أرسطو في الرسائل. لم يخف أرسطو احتقاره للالكسندر لادعاء الألوهية، حيث اعدم الملك حفيد ارسطو كاليسنز باعتباره خائنا. وثمة اشاعات على نطاق واسع في العصور القديمة يشتبه في أن أرسطو لعب دور في وفاة الإسكندر، ولكن هناك القليل من الأدلة على ذلك.

عند وفاة الإسكندر المقدوني, اشتعلت المشاعر المعادية في أثينا مرة أخرى. استنكر ايرميدون الكاهن علي أرسطو عدم تكريمه للآلهة. فر أرسطو من المدينة إلى مقاطعة عائلة والدته في خالكيذا، موضحا "لن أسمح لالأثينيين الخطيئة مرتين ضد الفلسفة إشارة الي المحاكمة السابقة وإعدام سقراط. ومع ذلك، توفي في [إيوبوا] لأسباب طبيعية في غضون السنة (في 322 قبل الميلاد). ومنفذ وصية ارسطو كان تلميذه أنتيباتر، وترك وصية طلب فيها أن يدفن بجوار زوجته.
التاريخ



يقول أرسطو 'عن موضوع التعليل 'انه' لم يكن أي شيء آخر في وقت مبكر للحديث عنه '". ومع ذلك، تقارير أفلاطون تفيد بأن بناء الجملة استنبط من قبله، من قبل برودكس من سيوس، الذي كان مهتما بالاستخدام الصحيح للكلمات. ويبدو أن المنطق برز من الجدل، والفلاسفة في وقت سابق أدلى كثرة استخدام مفاهيم مثل برهنة القضية بإثبات فساد نقيضها في مناقشاتهم، لكنه لم يفهم حقا الآثار المنطقية. حتى أفلاطون واجهته صعوبات مع المنطق ؛ على الرغم من أن لديه تصور معقول لنظام الاستنتاج، لم يستطع بناء واحدة، واعتمدعلي الجدلية. يعتقد أفلاطون أن الاستنتاج ينبع بسهولة من اتباع المقدمات المنطقية، وبالتالي فإنه يركز على الحفاظ على المقدمات المنطقية الثابتة, بحيث يكون الختام منطقيا. وبالتالي، أدرك أفلاطون ان طريقة الحصول على النتائج ستكون مفيدة للغاية. ولكنه لم ينجح في وضع مثل هذا الأسلوب، ولكن أفضل محاولاته نشر في كتابه السفسطائي، حيث وضح طريقة التقسيم.[

ما نسميه اليوم منطق أرسطو، أرسطو نفسه سيطلق عليها "تحليلات". مصطلح "المنطق" احتفظ به ليعني الجدال. معظم أعمال أرسطو هو على الارجح ليست في شكلها الأصلي، لأنه من المرجح انة تم تعديلها من قبل الاساتذة والطلاب في وقت لاحق. واعمال المنطق لأرسطو جمعت في ستة كتب في بداية القرن الميلادي الأول

1. الفئات

2. التفسير

3. قبل تحليلات

4. خلفية التحليلات

5. - المواضيع

6. تفنيد السفسطائي

ترتيب الكتب (أو التعاليم التي تتألف منها) ليس مؤكدا، ولكن هذه القائمة مستمدة من تحليل كتابات أرسطو. وتبدا من الأساسيات، تحليل العبارات البسيطة في التصنيفات، وتحليل المقترحات وعلاقاتها الجذرية في التفسير، لدراسة أشكال أكثر تعقيدا، وهي القياس المنطقي (في تحليلات) والجدلية (في موضوعات وتفنيد السفسطائي). الرسائل الثلاثة الأولى تشكل جوهر نظرية منطقية المعنى الضيق للكلمة : النحو للغة المنطق وقواعد صحة التعليل. هناك نسخة واحدة من منطق أرسطو لم يتم العثور عليها في الأورغانون، وهي الرابعة من كتاب الميتافيزيقا..

في الأماكن، أرسطو يذهب بعيدا جدا في استنباط 'قوانين الكون' من الملاحظة البسيطة والأسباب المطولة يفترض الأسلوب العلمي اليوم أن مثل هذا التفكير من دون ما يكفي من الوقائع غير فعالة، والتعرف علي صحة فرضية واحدة يتطلب الآن تجارب أكثر صرامة من تلك التجارب التي استخدمها أرسطو لدعم قوانينه.

أرسطو أيضا لدية بعض البقع العلمية العمياء. افترض علم الكونيات من مركز الأرض التي قد نستشف في مختارات الميتافيزيقيا، والتي تحظى بقبول واسع حتى في 1500. من القرن الثالث الي1500، والرأي السائد أن الأرض هي مركز الكون (geocentrism).

ولأنه كان الفيلسوف الأكثر احتراما من قبل المفكرين الأوروبيين خلال وبعد عصر النهضة، استخدم هؤلاء المفكرين مواقف ارسطو الخاطئة كما هي، والتي اخرت العلم في هذا العصر. ومع ذلك، القصور العلمي لأرسطو لا ينبغي أن ينسينا التقدم الكبير الذي حققة في العديد من الحقول العلمية. على سبيل المثال، أسس المنطق كعلم رسمي، وخلق الأسس لعلم الاحياء التي لم تكن موجودة لألفي عام. وعلاوة على ذلك، عرض الفكرة الأساسية وهي ان الطبيعة تتكون من أشياء متغيرة ودراسة هذة التغيرات ممكن ان توفر معرفة مفيدة عن الثوابت التي تقوم عليها.
العناصر الخمسة



مقال تفصيلي :Classical element

  • النار، حار وجاف.
  • الأرض، باردة وجافة.
  • الهواء، حار ورطب.
  • المياه، بارد ورطب.
  • الأثير، والذي هو الجوهر الإلهي الذي يكون الأفلاك السماوية والأجرام السماوية (النجوم والكواكب).


كل عنصر من العناصر الأربعة الأرضية لديها مكانها الطبيعي ؛ الأرض في مركز الكون، ثم الماء، ثم الهواء، ثم النار. عندما يكونون خارج مكانها الطبيعي لديهم حركة طبيعية، لا تحتاج إلى سبب خارجي، نحو ذلك المكان، ولهذا تغرق الأجسام في المياه، وفقاعات الهواء ترتفع، يسقط المطر، وارتفاع اللهب في الهواء. العنصر السماوية لديه حركة دائمة دائرية.

  • مواد تسبب أو العلة المادية يصف المواد من أي شيء تتكون. وهكذا فإن المادة السبب في الطاولة هي الخشب، والمادة السبب للسيارة هو المطاط والحديد الصلب. انها ليست على وشك العمل. هذا لا يعني ان دومينو يقرع دومينو اخر.
  • والعلة الصورية يقول لنا ما هو هذا الشيء، يتم تحديد اي شيء عن طريق التعريف والشكل والنمط، وجوهر، كلها، والتوليف أو الطراز المبدئي. انها تاخذ في الاعتبار الأسباب من حيث المبادئ الأساسية أو القوانين العامة، وكلها (أي بنية ترى بالعين المجردة) هو السبب في أجزائه، والعلاقة المعروفة باسم الرابطة السببية الكاملة. بصراحة وضع القضية الرسمية التي تفيد بأن التمثال أو الدومينو، مصنوع هي الفكرة القائمة في المرتبة الأولى باعتبارها نموذجا في ذهن النحات، وفي المرتبة الثانية جوهرية، وتحدد السبب، والتي تتجسد في هذه المسألة. السبب الرسمي لا يمكن إلا أن يشير إلى النوعية في العلاقة السببية. وهناك مثال بسيط أكثر للسبب رسمي هو مخطط أو خطة التي يقوم بها قبل أنشاء اي شيء.


  • العلة الفاعلية بداية التغيير أو بداية نهاية التغيير.يحدد 'ما الذي يجعل ما قدمت وما يتسبب في تغيير ما تغيرت' وهكذا يوحي جميع أنواع العوامل، الحية والغير حية، وبوصفها مصادر للتغيير أو حركة أوالراحة. يمثل الفهم الحالي للمسببات والعلاقة بين السبب والنتيجة، وهذا يشمل التعاريف الحديثة "للسبب" إما وكيل أو وكالة أو أحداث معينة أو ولايات من الشؤون. ببساطة أكثر مرة أخرى الذي يحدد على الفور الشيء في الحركة. بحيث تأخذ اثنين من أحجار الدومينو في هذا المرة متساوية الوزن، الأول يقرع مما يتسبب في سقوط الثانية أيضا. هذا هو فعالية سبب بالكفاءة.
  • العلة الغائية هو أنه من أجل الشيء الذي هو موجود أو القيام به، بما في ذلك الإجراءات الهادفة والمفيدة والأنشطة. السبب النهائي أو النهاية هو الغرض أو الغاية أن شيئا ما يفترض بها أن تكون، أو أنها هي التي من خلالها يتعلق بها التغيير. هذا يشمل أيضا الأفكار الحديثة السببية العقلية التي تنطوي على مثل هذه الأسباب النفسية والإرادة والحاجة، والدافع أو الدوافع وعقلانية وغير منطقية، والأخلاقية، والتي تسبب السلوك.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الأمور واحدة من أسباب أخرى، مما تسبب في بعضها البعض بشكل متبادل، مثل ان العمل الجاد يسبب اللياقة البدنية، والعكس صحيح، وإن لم يكن بنفس الطريقة أو وظيفة، واحدة هي بداية التغيير، والآخر هو الهدف. (وهكذا أرسطو أول من اقترح السببية المتبادلة أو التعميم على وجود علاقة بين الاعتماد المتبادل أو تأثير السبب علي المفعول). وعلاوة على ذلك، فإن أرسطو أشار إلى أن الشيء نفسه يمكن أن يكون سببا للآثار العكسية ؛ وعدم وجودها قد يؤدي إلى نتائج مختلفة. بكل بساطة هذا هو الهدف أو الغرض الذي يحقق هذا الحدث (وليس بالضرورة هدفا عقليا). حجري الدومينو، فإنه يتطلب شخص لضربهما عمدا حيث أنها لا يمكن أن تسقط بأنفسهم.

حدد أرسطو وضعين للسببية : الصحيح (قبل) السببي والعرضي (فرصة) السببي. جميع الأسباب، الصحيح والعرضي، يمكن ان تكون محتملة أو فعلية، خاصة أو عامة. اللغة نفسها تشير إلى آثار الأسباب، حتى أن الآثار العامة تنتج عن الأسباب العامة، وتأثيرات خاصة لأسباب خاصة، والأسباب العملية بالنتائج الفعلية. أساسا، السببية لا تشير إلى العلاقة الزمنية بين السبب والنتيجة.

كل الأبحاث في السببية تتألف من فرض الهرمية المفضلة عن أسباب ذلك، مثل النهائي> كفاءة> المواد> الرسمية (توما الأكويني)، أو لتقييد جميع السببية لأسباب مادية، وكفاءة، أو إلى كفاءة السببية (حتمي أو فرصة) أو لمجرد تسلسل منتظم، والعلاقات المتبادلة من الظواهر الطبيعية (العلوم الطبيعية تصف كيف تحدث الأشياء بدلا من شرح لماذا تحدث).
علم البصريات



الف أرسطو أدق النظريات حول بعض المفاهيم البصرية أكثر من اي فلاسفة عصره. اول دليل مكتوب علي حجرة تصوير يمكن العثور عليها في وثائق أرسطو مثل جهاز بروبلماتا في 350 قبل الميلاد. جهاز أرسطو يحتوي على غرفة مظلمة بها فتحة واحدة صغيرة، أو الفتحة، للسماح لأشعة الشمس بالدخول. استخدم أرسطو الجهاز لتقديم ملاحظاته حول الشمس وأشار إلى أنه مهما كان شكل الحفرة، فإن الشمس لا تزال كائن دائري. وهذا يماثل الغشاء في الكاميرات الحديثة.ولاحظ ارسطو أيضا أنه عندما تكون المسافة بين الثقب الصغير والسطح تؤدي الي تكبير الصورة.
الفرصة والعفوية



العفوية والمصادفة هي أسباب الآثار. الفرصة بوصفها سببا عرضيا تكمن في عالم الأشياء العرضية. انه "ما هو عفوي" (ولكن نلاحظ أن ما هو عفوي لا يأتي من فرصة). من أجل فهم أفضل لمفهوم أرسطو "للفرصة" قد يكون من الأفضل التفكير في "مصادفة" : ما يحدث عن طريق الصدفة إذا كان الشخص يحدد مع القصد حدوث شيء محدد، ولكن مع نتيجة لشيء آخر (ليس مقصودا). على سبيل المثال : شخص يسعى التبرعات. هذا الشخص قد يجد شخص آخر على استعداد للتبرع بمبلغ كبير. ومع ذلك، إذا كان الشخص الذي يسعى للتبرعات التقى الشخص المتبرع، وليس لغرض جمع التبرعات، ولكن لغرض آخر، فإن أرسطو يطلق علي تجمع التبرعات مع هذا المتبرع نتيجة للصدفة. لا بد من أن يحدث شيء غير عادي عن طريق الصدفة. وبعبارة أخرى، إذا كان شيء ما يحدث في كل أو معظم الوقت، لا نستطيع أن نقول أنه هو من قبيل الصدفة.

وهناك أيضا نوع أكثر تحديدا من فرصة، والتي أسماها أرسطو "الحظ"، لا يمكن إلا أن تنطبق على البشر، لأنه في مجال الأعمال الأدبية. وفقا لأرسطو، ويجب أن ينطوي الحظ على الاختيار (وبالتالي التداول)، والبشر وحدهم هم القادرون علي المداولات والاختيار. "ما هو غير قادر على العمل لا يستطيع أن يفعل أي شيء عن طريق الصدفة".

درس أرسطو مفهوم الجوهر والجوهر (ousía) في تقريره الميتافيزيقيا، الكتاب السابع، ويخلص إلى ان اي مادة هي مزيج من كل من الموضوع والشكل. عندما يشرع في الكتاب الثامن، يخلص إلى أنه في مسألة الجوهر هو قوام أو من الاشياء التي يتألف منها، على سبيل المثال مسألة المنزل هو الطوب والحجارة والأخشاب وغيرها، أو ما يشكل المنزل. في حين ان شكل المضمون، هو المنزل الفعلي، ويعرف ب 'غطاء الأجسام والماشية' أو أي التفاضلية الأخرى (انظر أيضا في الإثباتات). الصيغة التي تعطي المكونات هو الحساب في هذه المسألة، والصيغة التي تعطي التفاضلية هو حساب النموذج.

فيما يتعلق بتغيير الحركة وأسبابه الآن، كما يحدد له في الفيزياءوعلى توليد والإنحراف 319b - 320A، وقال انه يميز القادمة ليكون من : 1) النمو والتقليص، الذي هو تغيير في كمية ؛ 2) الحركي، الذي هو تغيير في الفضاء ؛ و(3) تغيير، وهو تغيير في النوعية.

القادم يكون تغيير ولاشيئ يستمر كما هو ويكون الناتج خاصتة. في هذا التغيير خاصة انه يدخل في مفهوم القوة الكامنة (dynamis) والواقع (entelecheia) بالاشتراك مع هذا في الموضوع والشكل.

في إشارة إلى القوة الكامنة، وهي قدرة الشيئ على فعل، أو يتم التصرف بناء عليها، إذا لم يتم منعها من شيء آخر. على سبيل المثال، فان البذور النباتية في التربة يحتمل ان تكون (dynamei) نبات، وإذا لم يتم منعها بشيئ، فإنها تصبح نبات. يحتمل أن الكائنات يمكن ان تكون 'فاعلة' (poiein) أو 'مفعولة' (paschein)، والتي يمكن أن تكون فطرية أو المستفادة. على سبيل المثال ،العين لديها قدرة الأبصار (فطرية—يجري البت فيها)، في حين أن القدرة على العزف على الفلوت يمكن أن يكون في حوزة التعلم (ممارسة—فاعل).

واقع الأمر هو تحقيق الانتهاء من الإمكانات. لأن الغاية (telos) هو مبدأ كل تغيير، وتوخيا للنهاية وجود إمكانيات وبالتالي واقع الأمر هو نهاية المطاف. ثم يشير إلى المثال السابق، يمكن أن نقول إن واقع الأمر هو عندما تصبح بذور النبات نبات.

"ولهذا من اجل الشيئ ،من حيث المبدأ، والناتج من اجل النهاية ؛ وواقع الأمر هو نهاية المطاف، وأنه من أجل أن هذا هو إمكانية الحصول عليها. بالنسبة للحيوانات لا نرى في الترتيب إمكانية البصر، ولكن لديهم الرؤية التي قد ترى.

في الختام، مسألة المنزل هو الإحتمالية والشكل هو واقع الحال. والسبب الرسمي (aitia) التغير من الإحتمالية إلى فعلية المنزل، هو السبب (الشعارات) لصانعي البيت والسبب النهائي هو نهاية المطاف، أي المنزل نفسه. ثم يستكمل ارسطو ويخلص إلى أن الواقع قبل الإحتمال في المعادلة، وفي الوقت المناسب والجوهر.

مع هذا التعريف لمادة معينة (أي، الموضوع والشكل)، حاول أرسطو حل المشكلة من وحدة الكائناات، على سبيل المثال، ما الذي يكون رجل واحد؟ منذ ذلك الحين، وفقا لأفلاطون هناك فكرتين : الحيوانية وذوات القدمين، فكيف يتوافق الإنسان؟ ومع ذلك، وفقا لأرسطو، احتمالية الشئ (الأمر) وواقعيتة (شكل) هي وحدة واحدة ونفس الشيء
خسارة أعماله



وفقا لهذا التمييز الذي ينشأ مع أرسطو نفسه، وكتاباته التي يمكن تقسيمها إلى مجموعتين : "الظاهر" و"الباطن". معظم العلماء على فهم هذا على أنه تمييز بين أعمال أرسطو موجهة للجمهور (الظاهرية)، والمزيد من الاعمال الفنية (الباطنية) مخصصة لجمهور أقل من طلاب أرسطو والفلاسفة الآخرين الذين كانوا على دراية بالغة والقضايا النموذجية من الأفلاطونية والمدارس الأرسطية. آخر الافتراض السائد هو أن أيا من أعمال الظاهر غير موجود—أن جميع كتابات أرسطو الموجودة هي من النوع الباطني. والمعرفة الحالية بالضبط ما كانت كتابات الظاهر مثل شحيح ومشكوك فيها، وإن كان الكثير منها قد تم في شكل حوار. (مقتطفات من بعض حوارات أرسطو قد نجت.) وربما حان لهؤلاء أن شيشرون يشير حينما وصف أسلوب أرسطو في الكتابة بأنها "نهر الذهب" ؛ فمن الصعب الحديث عن العديد من القراء لقبول ذلك على محمل الجد حتى يمكن للمرء أن يعجب النمط من تلك الأعمال المتاحة لنا حاليا. بيد أن بعض علماء الحديث قد حذروا من أنه لا يمكننا أن نعرف على وجه اليقين أن ثناء شيشرون كانت محفوظة خصيصا للعمل الظاهر ؛ قليل من العلماء الحديث فعلا عن اعجابه موجزة أسلوب الكتابة وجدت في أعمال أرسطو موجودة.

مسألة رئيسية واحدة في تاريخ أعمال أرسطو، إذن، هو كيف فقدت كتاباته الظاهره جميعا، وكيف اتت اليناما نمتلك الآن ؟ قصة المخطوطات الأصلية من الاطروحات مقصور على فئة معينة هي التي وصفها سترابو في تقريره الجغرافيا بلوتارش|وبلوتارخ له في حياة موازية. مخطوطاتأرسطو ذهبت إلى خليفته ثيوفراستوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناتالي
مشرفة
مشرفة



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

أرسطوطاليس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطوطاليس   أرسطوطاليس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 3:57 pm

زهرة سهل الغاب
يسلمو على هالموضوع الرائع
هؤلاء الفلاسفة العظام
لازالت فلسفتهم تدرس
وصالحة لكل العصور
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرسطوطاليس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساري ــ عيون السقيلبية  :: المنتديات الادبية :: فلاسفة و كتاب و مؤلفون-
انتقل الى: