منتديات الساري ــ عيون السقيلبية
اهلا بك في منتديات الساري و نتمنى ان تقضي امتع الاوقات

منتديات الساري ــ عيون السقيلبية

منتدى يهتم بالامور الادبية والتاريخية والفلسفية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نرحب بجميع الاخوة الاعزاء زوار هذا المنتدى اجمل ترحيب ونتمنى ان تكونوا جزء من اسرتنا الصغيرة تشاركونا افكاركم وابداعاتكم ابو عصام

شاطر | 
 

 تحسين المزاج و طرد الاكتئاب عن طريق الحمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشبح
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: تحسين المزاج و طرد الاكتئاب عن طريق الحمية   الإثنين نوفمبر 08, 2010 8:31 am



ثمة نظام غذائي يسمح لمتّبعه بتناول كل الأطعمة المؤثّرة إيجاباً على حالته النفسية ، بكميات دقيقة، بعيداً عن المزاج السيئ الذي تولّده الأنظمة الغذائية القاسية!
ونعرض فيما يلي أهمّ الأطعمة المساعدة في جعلنا ننعم بمزاج جيّد لا يعكّره حرمان الحمية .
1- النشويات
تشعر الغالبية بالارتياح بعد تناول النشويات . لذا نرى العديدين يلجؤون إليها عندما يشعرون بالتوتر أو الإكتئاب . وللانتفاع من مزايا النشويات دون زيادة في أوزاننا ، يجدر بنا الإبتعاد عن الأنواع المكّررة منها والمجهّزة مع الدهون والسكر كالدقيق الأبيض و"الكاتو"، واللجوء إلى خبز القمح الكامل والأرز الكامل والحبوب والكاملة الأخرى غير المقشّرة.
2- الأسماك
أثبتت الأبحاث أن تناول الأسماك الغنية بأحماض أو ميغا 3 الدهنية وثمار البحر يؤثر إيجاباً في المزاج ، ويساعد على الشعور بالإرتياح.
3- مأكولات الكالسيوم
تساعد الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم (الحليب الخالي من الدسم والجبن القليل الدسم واللبن وعصير البرتقال المقوى بالكالسيوم) في مقاومة القلق والإكتئاب، وتخفّف من حدّة أعراض تقلّب المزاج التي تسبق العادة الشهرية دون زيادة الوزن. وننصحك بتناول حوالي 1000 ملليغرام من الكالسيوم يومياً ، ويمكن تأمين هذه الكميّة عن طريق تناول كوب من الحليب أو من العصير المقوّى بالكالسيوم أو اللبن (يحتوي كل كوب على 300 ملليغرام من الكالسيوم وشريحتين من الجبن القليل الدسم 240 ملليغراماً من الكالسيوم ).
4- الشوكولا
تحتل المرتبة الأولى في لائحة الأطعمة المفضّلة والتي نلجأ إليها عندما نشعر بالحزن والملل أو تعكر المزاج ، وهي تطلق هرمونات "الاندورفينز" المعدلة للمزاج. وننصحك باختيار الشوكولا السوداء الخفيفة الدهون ، أو تلك التي تحتوي على حليب منزوع الدسم ، أو الشوكولا السائلة السوداء التي يمكن إضافة القليل منها إلى الفاكهة أو القطع الصغيرة المبشورة منها .
5- الفيتامين "ب"
يلعب الفيتامين B1 أو "الثيامين" دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ، ونجده في الحبوب الكاملة كالبازيلاء والفاصولياء والقمح. وقد أثبتت التجارب أو زيادة كمية "الثيامين" التي نتناولها ترفع من معنوياتنا وتحسّن مزاجنا وتنقي أذهاننا وتمنحنا كثيراً من الطاقة .
6- القهوة
يفيد تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات معتدلة على مكافحة الاكتئاب وتعزيز الطاقة والحيوية.
7- الفاكهة
ليست الحليفة الأولى للرشاقة فحسب بل إنها مفيدة جداً للصحة النفسية ، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية في الدماغ، وتخفّف من سرعة تدهور القدرات الذهنية لدى المسنين. ومن الضروري تناول 5 حصص على الأقل يومياً منها. ولا تنسي دور التمارين الرياضية وفائدتها في تحسين المزاج .

التوقيع
كم داعبنا الخيال بأفكار لم تراوح مكانها؟ وكم رسمنا على الأوراق مسارات وأجندات لحياة مستقبلية واعدة؟ ولكن من منا أخرج كل ذلك إلى أرض الواقع؟ من منا تحرك من مكانه ودافع عن أفكاره؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحسين المزاج و طرد الاكتئاب عن طريق الحمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساري ــ عيون السقيلبية  :: المنتديات الطبية :: الوقاية و العلاج-
انتقل الى: