منتديات الساري ــ عيون السقيلبية
اهلا بك في منتديات الساري و نتمنى ان تقضي امتع الاوقات

منتديات الساري ــ عيون السقيلبية

منتدى يهتم بالامور الادبية والتاريخية والفلسفية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نرحب بجميع الاخوة الاعزاء زوار هذا المنتدى اجمل ترحيب ونتمنى ان تكونوا جزء من اسرتنا الصغيرة تشاركونا افكاركم وابداعاتكم ابو عصام

شاطر | 
 

 الليرة الذهبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشبح
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الليرة الذهبية   الخميس أكتوبر 28, 2010 9:09 am


كـان هنـاك لعائلة ثريـة ولـد وحيد , بالغـت الأم في دلاله , ولم يكن الأب راضياً عن ذلك , لأنه كان يريده أن يصبح رجلاً يعتمد عليه , ولكن وبسبب خوف الأم عليه شب وهو لا يتقن أيَّ عمل ، ولا يجيد سوى التسكع في الطرقات ، واللهو معتمداً على المال الذي تمنحه إيَّاه أمُّهُ خفيةً ، ودون علم والده !
وذات صباح ، نادى الأب ولده ، وقال له :لقد كبرت يا بني ، وصرتَ شابَّاً ، ويمكنك ، منذ اللحظة ، الاعتماد على نفسكَ ، وتحصيل قوتِكَ بِكَدِّكَ وعرق جبينك .قال الابن محتجَّاً : ولكنني لا أتقنُ أيَّ عملٍ يا أبي !
قال الأب :يمكنك أن تتعلَّم .. وعليكَ أن تذهب الآن إلى المدينة وتعمل .. وإيَّاكَ أن تعود منها قبل أن تجمع ليرةً ذهبيةً ، وتحضرها إليّ َ !
خرج الولد من البيت ، وما إن تجاوز الباب ، حتى لحقت به أمُّه ، وأعطته ليرة ذهبية ، وطلبت منه أن يذهب إلى المدينة ، ويعود منها في المساء ، ليقدِّم الليرة إلى والده ، ويدَّعي أنَّهُ حصل عليها بعمله وكَدِّ يده !وفعل الابن ما طلبت منه والدته ، وعاد مساءً يحمل الليرة الذهبية ، وقدَّمها لوالده قائلاً : لقد عملتُ ، وتعبتُ كثيراً حتى حصلت على هذه الليرة . تفضل يا أبي !
تناول الأب الليرة ، وتأملها جيِّداً ثم ألقاها في النار المتأججة أمامه في الموقد ، وقال : إنَّها ليست الليرة التي طلبتها منك . عليكَ أن تذهب غداً إلى المدينة ، وتحضر ليرةً أخرى غيرها ! سكتَ الولد ولم يتكلم أو يحتج على تصرُّف والده !
وفي صباح اليوم الثاني ، خرج الولد يقصد المدينة ، وما إن تجاوز الباب ، حتى لحقت به أمه ، وأعطته ليرة ثانية ، وقالت له : لا تعد سريعاً . امكث في المدينة يومين أو ثلاثة ، ثم أحضر الليرة وقدِّمها لوالدك . تابع الابن سيره ، حتى وصل إلى المدينة ، وأمضى فيها ثلاثة أيام ، ثم عاد ، وقدَّم الليرة الذهبية لوالده قائلا ً :عانيتُ كثيراً ، حتى حصلتُ على هذه الليرة . تفضَّل يا أبي ! تناول الأب الليرة ، وتأملها ، ثم ألقى بها بين جمر الموقد قائلاً : إنها ليست الليرة التي طلبتها منكَ عليكَ أن تحضر غيرها يا بني !سكتَ الولد ، ولم يتكلم ! وفي صباح اليوم الثالث ، وقبل أن تستيقظ الأمُّ من نومها ، تسلل الابنُ من البيت ، وقصد المدينة ، وغاب هناك شهراً بأكمله ، ثمَّ عاد يحمل ليرة ذهبية ، وقد أطبق عليها يده بحرص شديد ، فقد تعب حقَّاً في تحصيلها ، وبذل من أجلها الكثير من العرق والجهد . قدَّم الليرة إلى أبيه وهو يبتسم قائلاً :أقسم لكَ يا أبي أن هذه الليرة من كدِّ يميني وعَرَقِ جبيني وقد عانيت الكثير في تحصيلها
أمسك الأب الليرة الذهبية ، وهمَّ أن يُلقي بها في النار ، فهجم عليه الابنُ ، وأمسكَ بيده ، ومنعه من إلقائها ، فضحك الأب ، وعانق ولده ، وقال : الآن صِرتَ رجلاً ، ويمكنك الاعتماد على نفسكَ يا بني ! فهذه الليرة هي حقَّاً ثمرة تعبكَ وجهدك ، لأنَّكَ خفتَ على ضياعها ، بينما سَكَتَّ على ضياع الليرتين السابقتين ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 56
الموقع الموقع : سورية

مُساهمةموضوع: رد: الليرة الذهبية   الخميس أكتوبر 28, 2010 12:28 pm

الاخ الشبح
والله معك حق
الانسان لايعرف قيمة الشيء ان لم يتعب لحصول عليه
قصة معبرة
ليت جميع ابناءنا يلتزموا بهذه المقوله
لك تحياتي
ابو عصام

التوقيع
يا أهيل الحي من وادي الغضا ... وبقلبي مسكن أنتــم بـــــــــه
ضاق عن وجدي بكم رحـب ... الفضا لاأبالي شرقه من غربه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناهد حسن علي
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 26
الموقع الموقع : سورية

مُساهمةموضوع: رد: الليرة الذهبية   الخميس أكتوبر 28, 2010 3:07 pm

السيد الشبح
ايام الليرات الذهبية ولت الى غير رجعة
لكن الحكمة ازلية
قد تختلف باختلاف الزمان والمكان
ولكن موضوعك جيد
شكرا لك
على نوعية المواضيع التي تطرحها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرنا جنيد
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

مُساهمةموضوع: رد على مساهمة الشبح   الخميس أكتوبر 28, 2010 3:18 pm

الاخ الشبح
الاهل يتمنون لاولادهم كل خير
الانسان بشكل عام لايتمنى ان يكون مخلوق في العالم افضل منه سوى ولده
لكن متى يحس الابن بذلك
غالب الاحيان بعد فوات الاوان
لك تحياتي

التوقيع
لله يا حبيبي أيجمعنا الهـــــــوى
طفلين نظهر تارة ونغيــــــب
والقيد في يدي في عيني معاً
بين الازاهر يراد هــــــروب
يا طائراً بين الروابي مطافـــــــه
والجسم من أعلى الذرى محسوب
ياقمر حبي إنــــــا حبيبان ههنا
وكل حبيب للحبيب قريـــــــــب
ميرنـــــــــــــــــا
********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيرمين شلة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الليرة الذهبية   الخميس أكتوبر 28, 2010 5:37 pm

صديقي الشبح
مواضيعك فعلا متنوعة وجميلة
ننتظر بشوق مزيدك
كما يقول المثل الشعبي
مافقي احلى من انو الواحد ياكل من عرق جبينو
سلامات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الليرة الذهبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساري ــ عيون السقيلبية  :: المنتديات الادبية :: فلاسفة و كتاب و مؤلفون-
انتقل الى: